ILLAFTrain Trainers logo
separator separator separator separator separator separator
separator
separator
separator separator
separator separator
تسجيل الدخول
المعرف
كلمة المرور نسيت الكلمة؟
separator separator
separator separator
بحث
بحث تفصيلي
separator separator
separator separator
مساعدة
ميزات عضوية المدرب
معايير اعتماد المدرب
خطوات الاعتمادية
separator separator
separator separator
separator
موقع عرض خدمة الكورسات المفتوحة
القائمة الرئيسية
المشاركة
الاختبارات
ملفات للتحميل
روابط إضافية


الكورسات المفتوحة | مهارات القراءة السريعة

مهارات القراءة السريعة

 
اسم الكورس مهارات القراءة السريعة رقم الكورس
لغة التدريب عربي | مدة الدورة 5 ايام/ 5 ساعات يومياً |  معايير تدريب الكورس
مقدمة " الحاجة أم الاختراع" هكذا يقول المثل الشعبي، وهكذا ظهرت القراءة السريعة في بداية القرن العشرين،استجابة لحاجات الناس المتزايدة لتسريع قراءتهم لمجاراة ثورة المعلومات التي بدأت تنتشر بسرعة كبيرة في ذلك الوقت،حيث كانت كل المواد المقروءة بالكاد بدأت تنتشر، والكثير منها لم يظهر بعد سواء بالكم أو بالنوع( مثل كل مكونات ثورة الاتصالات، والكثير من الكتب والصحف والمجلات). اذا كان ذلك هو الحال في بدايات القرن العشرين، كم يمكن أن تكون حاجتنا اليوم للقراءة السريعة لمجاراة كل هذا الانفجار المعلوماتي سواء في المواد المطبوعة على الورق، أو تلك المتداولة بصرياً عبر وسائل ثورة الاتصالات؟ هذه الدورة ليست مجرد تلبية حاجة ملحة لدى الكثير ممن تشكل القراءة أهمية خاصة في حياتهم، فهي تساعدك أكثر على تطوير مهاراتك في التذكر، والاستيعاب، والتركيز، وتخزين واسترجاع المعلومات، بالاضافة الى التوفير غير العادي في الوقت الذي تزداد قيمته باطراد لدرجة أننا في الكثير من الأحيان نجد أن معظم مشاكلنا الرئيسية تعود أساساً لقلة الوقت أو لعدم قدرتنا على التعامل معه بالكفاءة المطلوبة.
المستلزمات لا يحتاج المشارك في هذه الدورة إلى أي اختصاص.
الحضور للطلبة، والمثقفين، والمدراء، والصحافيين، والباحثين، ........وكافة المهتمين بالقراءة.
أهداف الدورة في نهاية هذه الدورة سيكون كل متدرب قادر على:
  • المقارنة بين القراءة البطيئة والقراءة السريعة.
  • تحديد الهدف من القراءة ووضع الخطة الملائمة.
  • القراءة كلمة كلمة بسرعة لا تقل عن (500) ك/د مع نسبة فهم لا تقل عن (70%)
  • الربط بين التذكر والفهم في كل التقنيات.
  • القراءة التعددية (التصفحية) بسرعة لا تقل عن (1000) كلمة في الدقيقة بنسبة استيعاب لا تقل عن (60%).
  • القراءة بهدف البحث عن شيء محدد بسرعة لا تقل عن (2000) كلمة بالدقيقة.
منهاج الدورة اليوم الأول:
  • الجزء الأول:
    1. حدِّد الهدف
    2. اختبر سرعتك الحالية واستيعابك
    3. أهم أسباب بطء القراءة
    4. غيِّر الأفعال تتغير النتائج
اليوم الثاني:
  • الجزء الثاني:
    1. أهم تقنيات القراءة السريعة
    2. القراءة كلمة كلمة(معلومات و تدريبات)
    3. العلاقة بين التذكر والفهم
اليوم الثالث:
  1. الاختبار المرحلي الأول
  2. اختبار التقييم
  • الجزء الثالث:
    1. القراءة التعددية البسطية (معلومات و تدريبات)
    2. مستويات الاستيعاب الخمسة
    3. حركات اليد المناسبة للقراءة التعددية
اليوم الرابع:
  1. طرق أخرى للتذكُّر
  2. اختبارات التقييم
  • الجزء الرابع:
    1. الخرائط الذهنية وأهميتها
    2. البحث عن شيء محدد
اليوم الخامس:
  1. الاختبار المرحلي الثاني
  2. اختبار الجزء الرابع
  3. اختبارات التقييم النهائي
  4. توصيات هامة
معايير تدريب الكورس
  • أن يكون مدرباً معتمدا في إيلاف ترين.
  • أن يكون قد حضر دورة مهارات القراءة السريعة مرة واحدة على الأقل.
  • أن يجتاز اختبار المعلومات واختبار الأداء.

 

اختبار الأداء: أن تكون لديه:

  • القدرة على شرح المقارنة بين القراءة البطيئة والقراءة السريعة(بوضوح ودقة).
  • القدرة على تحديد عدة أهداف من قراءة كتاب واحد ووضع الخطة الملائمة لقراءة كل فصل مع تحديد تقنية و سرعة القراءة المطلوبة لتنفيذ الخطة.
  • القدرة على القراءة كلمة كلمة بسرعة لا تقل عن(700) ك/د مع نسبة فهم لا تقل عن (80%)-و لمدة لاتقل عن (40) دقيقة بشكل مستمر(وسطي).
  • القدرة على الربط بين التذكر والفهم بنسبة لاتقل عن (60%) في كل التقنيات.
  • القراءة التعددية (التصفحية) بسرعة لا تقل عن (1800) ك\د بنسبة استيعاب لا تقل عن (70%) و لمدة لا تقل عن (30) دقيقة (وسطي).
  • القدرة على شرح و تطبيق تقنية الخرائط الذهنية في التذكر على موضوع متوسط الطول و الصعوبة بشكل جيد جداً.
  • القدرة على القراءة بتقنية البحث عن شيء محدد بسرعة لا تقل عن (5000) كلمة بالدقيقة- وبنسبة خطأ لا تتجاوز (10%) و لمدة لا تقل عن (30) دقيقة (وسطي).
  • القدرة على القراءة بتقنيات متعددة و بسرعات مختلفة بنفس الوقت لكتاب يحدده المدرب ويختبر من خلاله معلومات القارئ بشكل شفهي.
ملاحظة ومن أجل الحالات الخاصة فقط، من الممكن تجاوز هذه المعايير الواردة أعلاه إذا كان المدرب قادراً على تدريب هذا البرنامج ويستطيع أن يثبت ذلك إلى قسم الكورسات المفتوحة لتقوم لجنة الاعتماد بدراسة أوراقه واعتماده.

المشاركون في هذا الكورس
رقم العضوية اسم المشارك نوع المشاركة تاريخ المشاركة صفحة تعريف المشارك
1433 احمد ناصر الخطيب مشاركة بكورس كامل 2004-07-12 اضغط هنا
1433 احمد ناصر الخطيب مشاركة عادية 2007-02-21 اضغط هنا
7217 سعاد محمد السيد مشاركة عادية 0000-00-00 اضغط هنا

هذا الكورس ينتمى للتصنيف " التنمية الذاتية " وخبراؤه هم
رقم العضوية اسم الخبير درجة الخبير صفحة تعريف بالخبير
1433 احمد ناصر الخطيب خبير تصنيف اضغط هنا

عودة للخلف



السابق
إيلاف نت التالي
الدورات - الأخبار - المخزن الالكتروني - سياسة السرية - شروط الاستخدام - الاتصال بنا - جميع الحقوق محفوظة إيلاف ترين © 2021